أنواع المكيفات المنزلية

مع ارتفاع درجات الحرارة التي عانتها كافة البلدان خلال الفترة الأخيرة أصبح تركيب مكيف منزلي واحدة من الأمور الهامة، ولكن ما هو الجهاز الأنسب من بين الأنواع المختلفة لأجهزة التبريد في السوق، هل هو المكيف المتنقل أم الثابت؟ دعونا نتعرف على ذلك في مقالنا الآتي.

أنواع المكيفات المنزلية

تقسم أنواع المكيفات المنزلية إلى عدة أنواع يختلف كل منها عن الآخر بكفاءته بالتبريد وفيما يأتي أبرز أنواع المكيفات المنزلية:

المكيف الشباك

على الرغم من قوة التبريد العالية التي يمتلكها هذا النوع من أجهزة التكييف إلا أنه ليس المفضل لدى الغالبية، يكمن ذلك في أن هذه النوعية من المكيفات تحتاج إلى إجراء فتحة في الحائط بحجم المكيف وبذلك قد يؤثر على الناحية الجمالية للغرفة.

لا تقتصر مزايا هذا النوع من الأجهزة على التبريد العالي إنما تتميز بسهولة التركيب وإمكانية التحكم باتجاه وقوة الهواء البارد.

أجهزة التكييف المكونة من قطعتين

تتكون هذه الأجهزة من قطعتين واحدة يتم تركيبها داخل المنزل والأخرى من الخارج، يتم توصيل مجموعة من الأسلاك والأنابيب بين القطعتين عبر فتحة يتم حفرها في الحائط.

يقوم مبدأ عمل هذا النوع من المكيفات على إعادة تدوير الغاز ضمن دارة التبريد لتمكن من الحصول على الهواء البارد.

المكيفات المتنقلة

يعد هذا النوع من المكيفات هو الأكثر انتشارًا لعل ذلك يعود إلى إمكانية نقله بسهولة بين الغرف، وعدم حاجته إلى إجراء أي حفر في الحائط، ناهيك عن سعره المنخفض مقارنة مع باقي أنواع أجهزة التكييف.

المكيف المركزي

يعد هذا النوع من المكيفات هو الأنسب في المنازل كبيرة الحجر نظرًا لكفاءته العالية بالتبريد، يقوم مبدأ عمل هذا النوع من المكيفات على إعادة تدوير الهواء البارد من خلال قنوات خاصة وفي نهاية المطاف إيصال الهواء إلى الغرفة.

لعل أبرز عيوب هذا النوع من المكيفات هو حاجته إلى التخطيط والتحضير المسبق ناهيك عن تكلفته العالية نسبيًا.

كيفية اختيار الحجم المناسب للغرفة

قد يقع العديد في خطأ أثناء اختيار الحجم المناسب للمكيف للغرفة الخاصة، فعادة ما يختار البعض حجم مكيف أصغر من حجم الغرفة، بإمكانك حساب الحجم المناسب للمكيف من خلال التعليمات الآتية:

  • أولًا عليك القيام بأخذ قياسات الغرفة الطول والعرض والارتفاع.
  • تطبيق أي من المعادلتين الآتيتين:
    • في حال كانت الغرفة قريبة لمصدر الحرارة قم باستخدام المعادلة الآتية، طول الغرفة * عرض الغرفة * ارتفاع الغرفة * 250/ 12000.
    • في حال كانت الغرفة بعيدة عن مصدر الحرارة قم باستخدام المعادلة الآتية، طول الغرفة * عرض الغرفة * ارتفاع الغرفة * 300/ 12000.
  • تقريب الرقم الناتج إلى أقرب منزلة عشرية على سبيل المثال كان الناتج من أحد المعادلتين 0.84 يتم تقريبها إلى 1، أي أن 1 طن هو الحجم المناسب للمكيف.